منتديات الفرسان لكل الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفرسان لكل الجزائريين والعرب

منتدى عربي متميز يقدم كل ما يهمك في شتى المجالات إسلامية ,, ثقافية ,, علمية ,, ترفيهية ,, تعليمية ,,
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 فتاوى في العقيدة والصلاة والوضوء والزكاة والصيام والحج ( ابن عثيمين )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة نهر الجنة
نائبة المدير
نائبة المدير
لؤلؤة نهر الجنة


انثى عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

فتاوى في العقيدة والصلاة والوضوء والزكاة والصيام والحج ( ابن عثيمين ) Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى في العقيدة والصلاة والوضوء والزكاة والصيام والحج ( ابن عثيمين )   فتاوى في العقيدة والصلاة والوضوء والزكاة والصيام والحج ( ابن عثيمين ) Emptyالجمعة 26 يوليو 2013, 08:32

بســم الله الـرحمــن الرحيــم
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السؤال : هل الإيمان يزيد و ينقص ؟ و بأى شىء تحدث الزيادة و بأى شىء يحدث النقصان ؟
الإجابة :بالطبع الإيمان يزيد و ينقص فإن الإيمان هو إقرار بالقلب و النطق باللسان و العمل بالجوارح فهو يتضمن هذة الامور الثلاثة و بذلك سوف يزيد الإيمان و ينقص لأن الإقرار بالقلب يتفاضل , فليس الإقرار بالخبر كالإقرار بالمعاينة و ليس الإقرار بخبر الرجل كالإقرار بخبر الرجلين و هكذا . و لذلك قال ابراهيم عليه السلام (( رب أرنى كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى و لكن ليطمئن قلبى )) . فالإيمان يزيد من حيث الإقرار بالقلب و طمأنينة و سكونه و الإنسان يجد ذلك من نفسة فعندما يجلس فى مجلس فيه ذكر و الجنه و النار يزداد ايمانا حتى كأنه يرى ذلك رأى العين . فالذى ذكر الله عشر مرات ليس كالذى ذكر الله مائة مرة . اما عن اسباب زيادة الإيمان 1- معرفه الله سبحانه و تعالى بأسمائة و صفاته 2- النظر فى ايات الله الكونيه و الشرعيه من مخلوقات و غيرها 3- كثره الطاعات لله تعالى و التقرب منه . أما نقصان الإيمان فيكون عكس هذة الأشياء جميعاً . والله و رسوله أعلم .


السؤال : سمعنا كثيرا عن التوسل الصحيح و نود أن نعرف ما هو التوسل الصحيح و التوسل الباطل ؟ الإجابة : التوسل هو اتخاذ وسيلة توصل الى مقصود وسنقسم الى قسمين : قسم صحيح : و هو التوسل بالوسيله الصحيحة إلى المقصود . و قسم غير صحيح : هو التوسل بطريقة لا توصل الى المقصود . فأما الأول فهو التوسل بأسماء الله تعالى و صفاته لله وحده . او التوسل الى الله تعالى بالإيمان بالله و برسوله و يعبر هذا دعاء لله . او التوسل لله تعالى بالعمل الصالح . او ان يتوسل لله تعالى بذكر حاله . أو التوسل الى الله عز و جل بدعاء الرجل الصالح الذى ترجى اجابتة . أما التوسل الغير الصحيح هو ان تتوسل الانسان الى الله تعالى بما لم يكن وسيله أى بما لم يثبت فى الشرع أنه وسيلة لأن التوسل بمثل ذلك اللغو و الباطل المخالف للمعقول و المنقول و من ذلك ان يتوسل الانسان الى الله بدعاء ميت , يطلب من هذا الميت ان يدعو الله له لأن الميت اذا مات انقطع عمله . و لا يمكن ان يدعو لأحد ابدا . والله و رسوله أعلم . ا


لسؤال : نود أن نعرف حكم التلاوة على روح الميت ؟ الإجابة : اختلف العلماء فى هذة القضية و لكن الأرجح هو ان ثوابها يصل للميت و ذلك لحديث سعد بن عبادة حين تصدق بمخرافة أى ببستانة لأمة و لكن الأفضل من ذلك أن يدعو للميت و أن يجعل الأعمال الصالحة لنفسة لأن النبى صلى الله عليه و سلم قال (( اذا مات ابن أدم انقطع عمله الا من ثلاث صدقة جارية أوعلم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له و لم يقل ولد صالح يتلو له أو يصلى له أو يصوم له أو يتصدق عنه )) . والله و رسوله أعلم .

السؤال : بالنسبة للذين يوصون بقرائة الفاتحة لروح النبى صلى الله عليه و سلم أو له عند قبرة ؟ الإجابة : هذا امر غير مشروع فالنبى صلى الله عليه و سلم لا يشرع لأحد ان يعبد الله ثم يجعل ثواب عبادتة للرسول صلى الله عليه و سلم لأن ذلك لو كان مشروعا لكان اسبق الناس الية هم الصحابة و لأن النبى صلى الله عليه و سلم لا يحتاج الى ذلك فإنة ما من انسان يعمل عمل صالح الا و كان للنبى مثل أجرة لأنه هو الذى دل على الإسلام للبشر جميعاً . و لذلك لو قال : تقرأ الفاتحة على قبر النبى صلى الله عليه و سلم فإنة لا يلزم الوفاء بهذة الوصية . والله و رسوله أعلم .


فتاوى الطهارة
السؤال : نود أن نعرف موجبات الغسل ؟ الإجابة : 1- انزال المنى بشهوة يقظة أو مناماً لكنه فى المنام يجب عليه الغسل و إن لم يحس بشهوة لأن النائم قد يحتلم و هو لا يشعر . 2- الجماع بين الرجل و زوحتة و الجماع بأن يولج الرجل الحشفة فى فرج الأنثى فإن حدث فعليهما الغسل . 3- خروج دم الحيض للمرأة و النفاس فإن المرأة اذا حاضت ثم طهرت وجب عليها الغسل . 4- و الغسل من الحيض و النفاس كالغسل من الجنابة الا ان بعض العلماء استحب فى غسل الحائض ان تغتسل بالسدر . والله و رسوله أعلم .

السؤال : ما حكم المسح على الخفين و شروط ذلك ؟ الإجابة :بسم الله الرحمن الرحيم( يا ايها الذين امنوا إذا اقمتم إالى الصلاة فاغسلوا وجوهكم و أيديكم إلى المرافق و امسحوا برءوسكم و أرجلكم إلى الكعبين ) . و من العلم ان المسح مناقض للغسل فبينت الاية ان الغسل يكون للرجلين إذا كانتا مكشوفتين و ان المسح يكون لهما إذا كانتا مستورتين بالجوارب و الخفين و عن حديث بن شعبة رضى الله عنه قال نمت مع النبى صلى الله عليه و سلم فى سفر فتوضأ فأهويت لأنزع خفيه فقال : دعهما فإنى ادخلتهما طاهرتين و مسح عليهما فإن لبسهما على غير طهارة وجب عليه ان يخلعهما عند الوضوء للغسل 2- ان يكون لمدة شرعية و هى يوم و ليلة فقط للمقيم و ثلاث أيام بلياليهما للمسافر و تبدأ المدة من اول مرة للمسح 3- أن يكون ذلك للتطهر من الحدث الأصغر فقط لا من جنابة فإن كان فى جنابة فإنه يجب عليه ان يخلع الخفين و يغتسل والله و رسوله أعلم .

السؤال : ما حكم المسح على الجوارب ؟ الإجابة : القول الراجح أنه يجوز المسح على ذلك أى على الجورب المخرق و الجورب الخفيف الذى ترى من ورائة البشرة لأنه ليس من المقصود من المسح على الجورب و نحوة أن يكون ساترا فإن الرجل ليست عورة يجب سترها و انما المقصود الرخصة على المكلف و التسهيل عليه , و يكفيك أن تمسح عليه . و الله و رسوله أعلم .


عدل سابقا من قبل لؤلؤة نهر الجنة في الجمعة 26 يوليو 2013, 08:35 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة نهر الجنة
نائبة المدير
نائبة المدير
لؤلؤة نهر الجنة


انثى عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

فتاوى في العقيدة والصلاة والوضوء والزكاة والصيام والحج ( ابن عثيمين ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى في العقيدة والصلاة والوضوء والزكاة والصيام والحج ( ابن عثيمين )   فتاوى في العقيدة والصلاة والوضوء والزكاة والصيام والحج ( ابن عثيمين ) Emptyالجمعة 26 يوليو 2013, 08:33

 فتاوى الصلاة
السؤال : ما حكم تارك الصلاة و هو يؤمن بها ؟ الإجابة : تارك الصلاة كافر كفراً خارج عن الملة و ذلك بدلالة الكتاب و السنة و أقوال الصحابة قال تعالى (( فإن تابوا و أقاموا الصلاه و أتوا الزكاة فإخوانكم فى الدين و نفصل الأيات لقوم يعلمون )) فإن كانوا غير ذلك او تخلف عن احد من الامور الصلاثة لم يكونوا اخوة لنا فى الدين أى كانوا كافرين خارجين عن المله و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( بين الرجل و بين الشرك ترك الصلاه )) و كان الصحابة لا يرون شيئاً من الاعمال كفر غير الصلاة و الله و رسوله أعلم .

السؤال : ما حكم من ترك ركناً من أركان الصلاة ؟ الإجابة : اذا تركة عمداً فصلاتة باطلة اما اذا كان ناسياً فإنة يعود اليه فلو نسى أن يركع ثم سجد حين اكمل قرائتة ثم تذكر و هو ساجد انه لم يركع فإنه يجب عليه ان يقوم فيركع ثم يكمل صلاتة ثم بعد السلام من الصلاة يسجد سجود السهو لما حصل من زيادة فى الصلاة بهذة الافعال . والله و رسوله أعلم .

السؤال : ما حكم من يشك فى أنه ترك ركناً فى الصلاة ؟ الإجابة : اما ان يكون هذا الشك وهماً فهذا لن يؤثر عليه و يستمر فى صلاتة و اما ان يكون هذا الشك كثيراً معة كما يوجد فى الكثير من الموسوسين فلا يلتفت الية ايضاً و اما ان يكون شكة بعد الصلاة فكذلك ايضاً لا يلتفت الية و لا يهتم مالم يتيقن أنه ترك . اما اذا كان فى الصلاة فإن العلماء يقولون اذا كان الشك اثناء الصلاة و ان شكاً حقيقياً فإذا شك المصلى انه ركع و هو لم يركع فعلية بما غلب عليه ظنه أى انه اذا تردد فى أنه ركع و غلب ظنة انه ركع فليكون هذا هو الصحيح و يعتمد على ذلك و يسجد للسهو ايضاً بعد السلام . والله و رسوله أعلم .

السؤال : نود أن نعرف سجود السهو فى الصلاة من حيث موجباتة و مواضعة ؟ الإجابة : اسبابة : الزيادة - الجمله - الشك فالزياة مثل ان يزيد الأنسان ركوعاً أو سجوداً أو قياماً أو قعوداً و النقص أن ينقص الإنسان ركناً أو واجباً من واجبات الصلاة والشك أن يتردد كم صلى ثلاثاً أم اربع مثلاً . فإذا ذاد الأنسان فى صلاتة ناسياً فعلية بسجود السهو بعد السلام اما النقص فإذا نقص ركعة مثلاً ثم ذكرها فى صلاتة فليركعها فى وقتها اذا ذكرها وان لم يذكرها فعلية بسجود السهو بعد الصلاة واما الشك فهو التردد بين الزيادة و النقصان بأن يتردد المصلى هل صلى ثلاثاً أو اربعاً و هذا لا يخلو من حالين لإما أن يترجح عندة و يتم عليه و يسجد للسهو بعد السلام و إما الا يترجح عنده أحد الأمرين فيبنى على اليقين و هو الأقل فيتم عليه و يسجد للسهو قبل السلام . والله و رسوله أعلم .

السؤال : ما هى مبطلات الصلاة و لو على سبيل الأجمال ؟ الإجابة : اما ترك ما يجب فيها او فعل ما يحرم فيها فالترك هو أن يترك الأنسان ركناً منها متعمداً مثال أن يترك الركوع متعمداً أو مثلاً ان يترك شرط فيها و هو الأنحراف عن القبلة فى اثناء الصلاة متعمداً . و مثال لترك الواجب هو مثلاً ترك للتشهد الأول متعمداً فإذا ترك أى واجب او اى شرط أو اى ركن فى الصلاة متعمداً فصلاتة باطلة و الله و رسوله اعلم .

السؤال : نود أن نسأل و نركز على حكم صلاة الجماعة ؟ الإجابة : اتفق العلماء على انها من أجل الطاعات و اوكدها و افضلها و ذلك لقول النبى صلى الله علية و سلم للرجل الأعمى الذى طلب منه أن يرخص له فى الصلاة فى بيتة فقال : اتسمع النداء ؟ قال نعم قال فأجب . و النظر الصحيح يقتضى بوجوبها فإن الامة الاسلامية أمة واحدة يجب عليها ان تجتمع فى الصلاة . والله و رسولة أعلم .

السؤال : هل يستطيع الشيخ أن يحدثنا عن صلاة التطوع من حيث فضلها و أنواعها ؟ الإجابة : ركعتين قبل الظهر و ركعتين بعدة اما العصر فليس لة راتبة اما المغرب فلة راتبة ركعتان بعدها و ركعتان بعد العشان و ركعتان قبل الفجر و من النوافل ( الوتر ) و قال بعض العلماء بوجوبة . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( أجعلوا أخر صلاتكم بالليل وتراً )) . و اقلة ركعة واحدة و اكثرة احدى عشر ركعة و الأدنى هو ثلاث ركعات و ان شاء سلم من الكعتين و صلى واحدة و صلاة التطوع تقرب العبد من ربة و تذيدة سكوناً وإيماناً و كان من من أحبهم الله عز و جل و كان سمعهم الذين يسمعون بهم و بصرهم الذين يبصرون بة و اذا سألوه اعطاهم و اذا استعانوا به اعانهم والله و رسوله أعلم .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة نهر الجنة
نائبة المدير
نائبة المدير
لؤلؤة نهر الجنة


انثى عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

فتاوى في العقيدة والصلاة والوضوء والزكاة والصيام والحج ( ابن عثيمين ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى في العقيدة والصلاة والوضوء والزكاة والصيام والحج ( ابن عثيمين )   فتاوى في العقيدة والصلاة والوضوء والزكاة والصيام والحج ( ابن عثيمين ) Emptyالجمعة 26 يوليو 2013, 08:34

 فتاوى الزكاة
السؤال : نود أن نعرف من فضيلة الشيخ ما هى شروط وجوب الزكاة ؟ الإجابة : شوط وجوب هى 1- الإسلام 2- الحرية 3- ملك النصاب 4- استقراره 5- مضى الحول إلا فى المعشرات اما الكفار فلا يتقبل منهم زكاة و لكنهم سيُحسبون عليها . اما الحرية : فذلك لأن المملوك لا مال له و إذ ان مالة لسيدة لقول النبى صلى الله عليه و سلم (( من باع عبداً له مال , فماله لبائعه إلا أن يشترط المبتاع )) . أما ملك النصاب : معناة ان يكون عند الانسان مال يبلغ النصاب الذى قدرة الشرع و هو يختلف بإختلاف الاموال فإذا لم يكن عند الإنسان نصاب فلا زكاة عليه لأن مالة قليل و لا يحتمل المواساة . أما مضى الحول : فلأن إيجاب الزكاة فى أقل من الحول يستلزم الإجحاف بالأغنياء , و ايجابها فيما فوق الحول يستلزم الضرر فى حق الفقراء فكان من حكمه الشرع ان يقدر لها زمناً معيناً تجب فيه و هو الحول . و فى ربط ذلك بالحول توازن بين الأغنياء و حق أهل الزكاة و على هذا فلو مات الإنسان مثلاً أو تلف المال قبل اتمام المول سقطت عنه الزكاة الا أنة يستثنى من تمام الحول ثلاثة اشياء : ربح التجارة , ونتائج السائمة , و المعشرات . اما ربح التجارة : فإن حولة اصل - واما نتائج السائمة : فحول النتاج جول الامهات - و أ/ا المعشرات فحولها تحصيلها أو وقت تحصيلها والله و رسوله اعلم .

السؤال : نود ايضاً أن نعرف المصارف التى يجب أن تصرف فيها الزكاة ؟ الإجابة : المصارف التى تصرف فيها الزكاة ثمانية و قد بينها الله تعالى فى قوله تعالى (( إنما الصدقات للفقراء و المساكين والعاملين عليها و المؤلفة قلوبهم و فى الرقاب و الغارمين و فى سبيل الله و ابن السبيل )) .

السؤال : ما حكم صرف الزكاة للأقارب الفقراء ؟ الإجابة : الزكاة فى الاقارب الذين هم من اهلها اولى من ان تكون فى غير الاقارب لأن الصدقة على الاقارب صدقة واصلة فإذا كان ابوك او عمك او اخوك و امك من اهل الزكاة فهم اولى بها من غيرهم لكن اذا كانوا يأخذون الزكاة لحاجتهم والله و رسوله اعلم .

السؤال : هل يجوز إسقاط الدين عن المدين و اعتبار ذلك من الزكاة ؟ الإجابة : لا يجوز ذلك لأن الله تعالى يقول (( خُذ من أموالهم صدقه تطهرهم )) و الأخذ هنا لابد ان يكون ببذل من المأخوذ منه و قال النبى صلى الله عليه و سلم (( أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من غنيائهم فترُد )) والله و رسوله اعلم .

السؤال : ما حكم الزكاة فى الإسلام ؟ الإجابة : الزكاة هى احد اركان الإسلام الخمس و هى فرض بالإجماع فمن انكر وجوبها فقد كفرالا ان يكون حديث عهد بالإسلام او ناشئاً فى بادية بعيدة من العلم و أهلة فيعذر و لكنه يعلم فإن اصر بعد علمه فقد كفر مرتداً . و اما من تركها بخلاً او تكاسلاً فهناك اختلاف بين العلماء فى انة كافر ام مسلم والله و رسوله اعلم .  
فتاوى الصيام
السؤال : ما هو ضابط الدم الخارج من الجسد المفسد للصوم ؟ و كيف يفسد الصوم ؟! الإجابة : الدم المفسد للصوم هو الدم الذى يخرج بالحجامة لقول النبى صلى الله عليه و سلم (( أفطر الحاجم و المحجوم )) و يقاس على الحجامة ما كان بمعناها مما يفعلة الإنسان باختيارة فيخرج الدم الكثير الذى يؤثر على البدن فإنة يفسد الصوم . اما ما خرج من الانسان بغير قصد كالرعاف و الجرح من السكين او وطئة على الزجاج او ما شابة ذلك فإنة لا يفسد الصوم وكذلك لو خرج دم يسير كالدم الذى يؤخد للتحليل فإنة لا يفسد الصوم والله و رسوله اعلم .

السؤال : نود أن نعرف من فضيلتك ماذا ينبغى للصائم و ماذا يجب علية ؟ الإجابة : ينبغى للصائم ان يكثر من الطاعات و يجتنب جميع المنهيات و يجب عليه المحافظة على الواجبات و البعد عن المحرمات فيصلى الصلوات الخمس فى اوقاتها مع الجماعة و يترك الكذب و الغيبة و الغش و المعاملات الربوية و كل قول او فعل محرم . قال النبى صلى الله عليه و سلم (( من لم يدع قول الزور و العمل به و الجهل , فليس لله حاجة فى أن يدع طعامه و شرابه )) . و الله و رسوله اعلم .

السؤال : ما هو حكم الصائم المتكاسل عن الصلاة ؟ الإجابة : نصيحتى لهؤلاء ان يفكروا ملياً فى امرهم و ان يعلموا ان الصلاة اهم ركن من اركان الإسلام بعد الشهادتين و إن من لم يصلى و ترك الصلاة متهاوناً فهو كافر فالأمر ليس بهين و هؤلاء الذين لا يصلون و هم يصومون لا يُقبل صيامهم بل هو مردود عليهم فنصيحتى لهم ان يتقوا الله و يعلموا ان الله الذى امر بالصيام هو الذى امر بالصلاه و أن ذلك الأمر استهزاء بالله تعالى و الله و رسولة اعلم .

السؤال : ما هو الاعتكاف و وما هى شروطة ؟ الإجابة : الاعتكاف فى رمضان سنة للنبى صلى الله عليه و سلم و لكن الاعتكاف ينبغى ان يكون على الوجة الذى اجلة الشرع و هو ان يلزم الانسان مسجداً لطاعة الله بحيث يتفرغ من اعمال الدنيا الى طاعة الله بعيداً عن شئون دنياة و يقوم بأنواع الطاعات من صلاة و ذكر و غير ذلك و كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعتكف ترقباً لليلة القدر و المعتكف يبعد عن اعمال الدنيا فلا يبيع و لايشترى و لا يخرج من المسجد و لا يتبع جنازة و لا يعود مريض و المهم فى ذلك ان يجعل الإنسان اعتكافة تقرباً الى الله سبحانه و تعالى والله و رسوله اعلم .

السؤال : نحن فى بلاد يتأخر فيها الغروب فماذا نفعل ؟ الإجابة : تفطرون إذا غربت الشمس فما دام لديكم ليل و نهار فى ساعة فيجب عليكم الصوم و لو طال النهار و الله و رسوله اعلم .

السؤال : ما حكم استعمال الصائم للروائح العطرية فى نهار رمضان ؟ الإجابة : لا بأس ان يستعملها فى نهار رمضان و ان يستنشقها إلا البخور لا يستنشقة لأن له جرم يصل الى المعدة و هو الدخان والله و رسوله اعلم .

السؤال : ما حكم من دخل فى فمة ماء و هو يتمضمض ؟ الإجابة : لم يفطر لأنه لا يتعمد و ذلك لقوله تعالى (( و لكن ما تعمدت قلوبكم )) . والله و رسوله اعلم .

السؤال : ما حكم التقبيل فى نهار رمضان ؟ الإجابة : لا يلحق الصائم اثم بتقبيل زوجتة سواء كان شاباً ام شيخاً فعن عمر بن ابى سلمة رضى الله عنه سأل النبى صلى الله عليه و سلم أيُقبل الصائم ؟ فقال النبى صلى الله عليه و سلم (( سل هذة )) يعنى ام سلمة فأخبرتة ان النبى كان يصنع ذلك فقال يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك و ما تأخر فقال النبى صلى الله عليه و سلم (( أما والله إنى لأتقاكم لله و أخشاكم له )) .

السؤال : ما حكم الجماع فى نهار رمضان ؟ الإجابة : الجماع فى نهار رمضان بيطل الصوم اما ان كانت الزوجة مكروة على ذلك فذلك يبطل الصيام للزوج فقط والله ورسوله اعلم .
(( جميع الأسئلة المطروحة مجاب عليها من الداعية الإسلامى الكبير ابن عثيمين من كتاب فقة العبادات ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى في العقيدة والصلاة والوضوء والزكاة والصيام والحج ( ابن عثيمين )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى في كل ما يخص المنتديات المختلطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفرسان لكل الجزائريين والعرب :: القسم الإسلامي :: العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: